Senin, 08 Oktober 2012

الكلام عند النحويين


 الكلام هو الفظ المركب المفيد بالوضع (الكلام) بفتح الكاف لغة كل ما افا من كتاب او اشارة او عقد او نصب او لسان حال واصطلاحا ما تركب من كلمتين وافاد كزيد قا ئم فإنه تركب من كلمتين الاولى زيد والثا نية قائموافاد ثبوت القيام لزيد والكلام عند الفقهاء كل ماابطل الصلاة من حرف مفهم كق او حرفين وان لم يفهماكلم وعند المتكلمين عبارة عن المعنى القديم القائم بذاته تعالى وعند الاصوليين هو اللفظ المنزل على محمدم ص م للاعجاز بأقصر سورة منه المتعبد بتلاوته (اللفظ)معناه لغة الطرح والرمي تقول لفظت الرحى الدقيق ولفظ فلان النواة اذا رماها واصطلاحا هو الصوت المشتمل على بعض الحروف الهجا ئية مثاله زيد (المركب)من كلمتين فاكثر تركيبا اسناديا بخلاف الاضافي كعبد الله والمزجي كبعلبك والتوصيفي (المفيد)اي المفهم معنى يحسن السكوت عليه بحيث لا يبقى للسامع انتظار مقيد به فلا يضر احتياجه الى المتعلقات من المفاعيل (بالوضع)يعني العربي خرج به كلام الترك واتكرور وكلام الهنود مما ليس بعربي ويصح ان يفسر الوضع بالقصد فيدخل كلام الترك واتكرور ونحوه فانه يسمى كلاما لوجود القصد فيه

Tidak ada komentar: